المشرف العام الشيخ الدكتور

محمد عبدالكريم الشيخ

إيطاليا وتونس تسعيان في مساعدة ليبيا على تشكيل حكومة مشتركة‎

إيطاليا وتونس تسعيان في مساعدة ليبيا على تشكيل حكومة مشتركة‎

المصدر: الأناضول

قال الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، اليوم الأربعاء، إن بلاده وتونس “تتقاسمان الرغبة المشتركة لمساعدة ليبيا، لكي تتوصل إلى تشكيل حكومة مشتركة”. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس الإيطالي، مع نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، في ختام محادثات جرت بينهما، بقصر الرئاسة بروما، اليوم.

قال الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا إن بلاده وتونس “تتقاسمان الرغبة المشتركة لمساعدة ليبيا لكي تتوصل إلى تشكيل حكومة مشتركة”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، في ختام محادثات جرت بينهما، بقصر الرئاسة بروما، اليوم الأربعاء.

وأضاف ماتاريلا “متفقون مع تونس في الحاجة إلى بسط الاستقرار في ليبيا من خلال مؤسسات قادرة على السيطرة الكاملة على أراضي البلاد”.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، إحداها هي حكومة فايز السراج، المعترف بها دولياً.

على صعيد آخر، أشار إلى أن إيطاليا وتونس ستوقعان غداً الخميس على ست اتفاقيات في مجالات السياحة والبيئة والصحة والثقافة والتعاون والعلاقات الثقافية.

وأوضح أن هذه الاتفاقيات “تهدف إلى أن تكون خطوة أخرى إلى الأمام في التعاون القائم بين البلدين”.

وتابع: “لدينا الكثير من التصميم على دفع التعاون فيما بيننا، من أجل التنمية، ومستقبل شبابنا ضد الإرهاب، وضد مهربي البشر “.

ووصل السبسي اليوم إلى روما في زيارة تستمر حتى يوم غد الخميس.

ومن المقرر أن يجري الرئيس التونسي في وقت لاحق محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني.

واعتبر ماتاريلا أن “مشروع الربط الكهربائي مع تونس لا يقتصر فقط على بلديهما، بل ستعم فائدته على جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط الاستراتيجية”.

وكانت تونس قد تقدمت بطلب إلى الاتحاد الاوروبي لتمويل هذا المشروع الذي انطلقت دراسته منذ سنة 2008 ودخل حالياً طور الدراسات التقنية الإقتصادية، حيث تناهز كلفته 600 مليون يورو بطاقة 600 ميغاواط وينص على نقل الطاقة في كلا الاتجاهين.