شبكة الهداية الإسلامية

إثيوبيا تستضيف جولة جديدة لمحادثات سد النهضة

Mon 2018-04-30
عدد الزيارات: 41

المصدر: الهداية/ شبكة الشروق + وكالات

تستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في الخامس من شهر مايو المقبل، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري والموارد المائية ومديري المخابرات في الدول الثلاث: السودان ومصر وإثيوبيا، للوصول إلى تفاهمات في الملف.

وتلقى النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، تنويراً، يوم الأحد، من وزير الموارد المائية والكهرباء م.معتز موسى، حول مفاوضات سد النهضة، إلى جانب مواضيع أخرى.

وقال موسى في تصريحات صحفية، إن ملف سد النهضة يسير نحو الأمام بفضل التعاون بين الدول الثلاث.

وكشف عن اجتماع سيعقد في الخامس من مايو القادم بأديس أبابا بحضور وزراء الري في الدول الثلاث، فيما ينعقد اجتماع آخر في الخامس عشر من نفس الشهر بأديس أبابا بمشاركة مديري المخابرات ووزراء الخارجية والموارد المائية.

فصل الصيف

وأطلع موسى النائب الأول على سير العمل في الوزارة واستعداداتها لاستقرار الإمداد الكهربائي خلال فصل الصيف خاصة مع دخول شهر رمضان المعظم.

وأوضح الوزير أن النائب الأول اطلع أيضاً على استراتيجية الكهرباء لـ12 سنة قادمة حتى العام 2030، بالتركيز على الطاقات الجديدة والمتجددة ومعالجة الفاقد في الشبكة القومية وترفيع وحدات التوليد لتعظيم الفائدة ورفع الكفاءة، بجانب محطة الفولة الرديفة وامتدادات الشبكة القومية شرقاً وغرباً.

وقال موسى إن اللقاء تطرق للربط الكهربائي مع دول الجوار وخاصة مع مصر، مبيناً أنه في غضون أربعة أشهر سيكتمل مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

وأكد الوزير أن اللقاء تناول استعدادات إصلاح منظومة الري في المشاريع الزراعية القومية الكبرى.