المشرف العام الشيخ الدكتور

محمد عبدالكريم الشيخ

متى يبدأ الإمساك؟

متى يبدأ الإمساك؟

مركز الفتوى بشبكة الهداية الإسلامية

السؤال :
متى يمسك الصائم عن الطعام، ففي بعض الإمساكيات أجد فيها زمن الإمساك قبل الفجر، فهل هذا صحيح؟

الجواب :
يبدأ عند تبيّن طلوع الفجر، وليس قبل ذلك، لقول الله تعالى: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾ [البقرة: 187]، ولقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ بِلاَلًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ»، ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا [متفق عليه]. هذا هو ما كان عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضوان الله عليهم-.

روى قتادة، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- وزيد بن ثابت -رضي الله عنه- تسحرا، فلما فرغا من سحورهما، قام نبي الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الصلاة، فصلى)، فقلنا لأنس: (كم كان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما في الصلاة؟) قال: (كقدر ما يقرأ الرجل خمسين آية) [أخرجه البخاري].

وجاء رجل إلى ابن عباس -رضي الله عنهما-، فقال له: (متى أدع السحور؟) فقال رجل جالس عنده: (كل حتى إذا شككت فدعه)، فقال ابن عباس: (كل ما شككت حتى لا تشك) [رواه ابن شيبة].

قال ابن عمر -رضي الله عنهما-: (لو نودي بالصلاة والرجل على امرأته لم يمنعه ذلك أن يصوم، إذا أراد الصيام قام واغتسل، ثم أتم صيامه) [رواه البيهقي في السنن الكبرى]، والله تعالى أعلم.