المشرف العام الشيخ الدكتور

محمد عبدالكريم الشيخ

البيت الأبيض: الإمارات علقت مشاركتها في التحالف ضد داعش

البيت الأبيض: الإمارات علقت مشاركتها في التحالف ضد داعش

أكد البيت الأبيض، الأربعاء، تعليق دولة الإمارات العربية المتحدة لمشاركتها في الهجمات التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف باسم "داعش"، وذلك عقب الإعلان عن مقتل الطيار الأردني الأسير لدى التنظيم، معاذ الكساسبة.

وأفاد مسئولان أمريكيان بأن الإمارات العربية المتحدة، الحليف العربى الرئيسى فى التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد مسلحى تنظيم "داعش"، أوقفت مشاركتها فى الغارات الجوية على سوريا.

وأضافوا أنّ الإمارات ترغب من الولايات المتحدة تحسين جهود البحث والإنقاذ، كلما دعت الحاجة لذلك، بما يشمل استخدام طائرة في-22 اوسبري، التي تقلع وتهبط مثل المروحيات في حين تحلق مثل الطائرات، في شمال العراق.

وتحدث المسئولان شريطة التكتم على هويتيهما لأنهما غير مخولين بالتحدث فى هذه القضية، وحتى بعد توقف الإمارات عن المشاركة، واصل الجيش الأمريكى بث أخبار يومية بشأن الحملة الجوية، قال فيها إن الامارات من بين الدول المشاركة "فى تنفيذ الغارات الجوية فى سوريا".

كما أكد مسؤول أمريكي لـCNN أنّ الإمارات العربية المتحدة علّقت مشاركتها في غارات التحالف على تنظيم "داعش" منذ ديسمبر لمخاوف تتعلق بخطط إنقاذ الطيارين في حال الحاجة لذلك، فيما لم تعلق الحكومة الإماراتية عن الموضوع.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز أوّل من أشار إلى ذلك، قائلة إنّ الإمارات انسحبت من الحملة الجوية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" بعد أسر الطيار الاردني معاذ الكساسبة، خوفا على سلامة طياريها.

وقال المسؤول للصحيفة إن المخاوف ازدادت بعد أسر الكساسبة في 24 ديسمبر ما دعا الحكومة الإماراتية الى وقف الهجوم ضد "داعش"، علما أن الإمارات كانت انضمت للتحالف الدولي إلى جانب 9 دول عربية أخرى هي السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان ومصر والأردن ولبنان والعراق.

المصدر: المسلم