المشرف العام الشيخ الدكتور

محمد عبدالكريم الشيخ

“رويترز”: أردوغان يخطط لإقامة مركز رئيسي لصناعة السلاح

“رويترز”: أردوغان يخطط لإقامة مركز رئيسي لصناعة السلاح

نشرت وكالة رويترز تقريرًا أكدت فيه أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهدف لتحويل تركيا إلى مركز رئيسي لصناعة السلاح‎.

وقال التقرير: "منذ سنوات تفاخر تركيا بأنها تملك أكبر جيش في حلف شمال الاطلسي باستثناء الولايات المتحدة والآن يريد الرئيس رجب طيب إردوغان أن تعكس صناعة السلاح التركية هذه المكانة".

ويعكس حلم إردوغان أن تتولى تركيا بنفسها تصنيع كل ما تحتاج إليه من عتاد عسكري في غضون سنوات قليلة طموحه أن تلعب بلاده دورا أكبر في منطقة مضطربة وتحقيق الاستقلال عن الحلفاء القدامى في الغرب.

وقال أردوغان في مؤتمر للصناعات الدفاعية في اسطنبول هذا الشهر "ما دام هناك معتدون في العالم فسيتعين علينا أن نكون جاهزين للدفاع".

وركز إردوغان أنظاره على الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية الحديثة فقال: "هدفنا هو تخليص صناعات الدفاع بالكامل من الاعتماد على الخارج بحلول عام 2023".

وتنفق أنقره حوالي 18 مليار دولار سنوياً على الدفاع وتصنع ما يزيد قليلاً على نصف ما تحتاجه من عتاد محلياً.

وزادت الصادرات الدفاعية بنسبة 18 في المئة في العام الماضي لتصل إلى 1.65 مليار دولار وأصبح مشروع تصنيع دبابة وبندقية لجنود المشاة جاهزا تقريبا للانتقال إلى مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.

ومازال مشروعان لإنتاج سفن حربية وطائرة مقاتلة في مراحل التصميم الأولية لكن إردوغان يأمل أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2023 ويريد أن يبلغ إجمالي الصادرات الدفاعية آنذاك 25 مليار دولار.

المصدر: وكالات