المشرف العام الشيخ الدكتور

محمد عبدالكريم الشيخ

النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التركية تشير إلى تقدم العدالة والتنمية

النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التركية تشير إلى تقدم العدالة والتنمية

أشارت النتائج الأولية لعملية فرز الأصوات التى تم الإدلاء بها أمس في إطار الإنتخابات البرلمانية التى شهدتها كافة أنحاء الجمهورية التركية، إلى تقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم بنسبة 44% من إجمالي الأصوات..

يليه حزب الشعب الجمهوري بنسبة 24%، ثم حزب الحركة القومية بنسبة 17%، ثم حزب الشعوب الديمقراطية بنسبة 10%، من إجمالى الأصوات المفرزة (وهى النسبة التى ينبغي على كل حزب الحصول عليها للدخول للبرلمان).

وعلى الرغم من عدم رفع حظر النشر المفرض على الصحافة والإعلام بخصوص نتائج الإنتخابات التى جرت أمس في تركيا، إلا أن عدداً من القنوات الإخبارية وعلى رأسها قناة “تي آر تي” الإخبارية التابعة للتلفيزيون الرسمي، قد إخترقت الحظر ونشرت نتائج الفرز الأولية بعد فتح أكثر من 50% من إجمالى الصناديق.

ووفقاً لتلك النتائج، وبعملية حسابية بسيطة، يتضح أن حزب العدالة والتنمية قد إحتل 271 مقعداً في البرلمان التركي الجديد، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 120، وحزب الحركة القومية على 87، وحزب الشعوب الديمقراطي على 69 مقعد..

وأشارت النتائج كذلك إلى أن نسبة المشاركة في عملية التصويت قد بلغت 80% من إجمالى عدد الناخبين البالغ53  مليونًا و765 ألفا و231.

ويتنافس في تلك الإنتخابات – الخامسة والعشرون في تاريخ الجمهورية التركية – قرابة عشرين حزبا أهمها العدالة والتنمية الحاكم والشعب الجمهوري والحركة القومية والشعوب الديمقراطي الذي يمثل الأكراد، بالإضافة إلى 165 مرشحاً مستقلاً.

كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أدلى بصوته في الانتخابات النيابية، الأحد، في مدرسة بمدينة اسطنبول، برفقة عقيلته أمينة أردوغان، وابنته سمية.

وعقب التصويت، أدلى أردوغان بتصريحات للصحفيين، قال فيها إن “جميع الأحزاب السياسية تنافست في ماراثون طويل وحافل”، وأضاف “تركيا تشهد مرحلة استثنائية، وإجراء الانتخابات في وقتها دون اللجوء إلى انتخابات مبكرة، يعطي مؤشرات على الاستقرار والثقة.

كما أكد أردوغان أن “نسبة المشاركة عالية في الانتخابات، وهي مؤشر هام على الديمقراطية القوية في تركيا”، معربًا عن أمله بانتهاء الانتخابات دون وقوع ما يعكر صفوها.

ونوه الرئيس التركي إلى أنه سيتابع نتائج الانتخابات من مدينة اسطنبول.

المصدر: وكالات